زيتا

تقع قرية زيتا في منطقة سهلية إلى الشمال من مدينة طولكرم، وتبعد عنها مسافة حوالي 20 كم، ويبلغ عدد سكانها بناء على إحصاء عام 2004 حوالي 3,102 نسمة.  تحتوي البلدة على 57 بناء قديماً، تتركز في جذر القرية.

المباني القديمة في القرية معظمها مازال مستخدما وذلك بنسبة 54 %، بينما القسم الآخر هو إما مهجور بشكل كلي أو جزئي. المباني غير متلاصقة بشكل عام، وذلك بسبب تعرض جذر البلد لعمليات هدم متكررة في فترات مختلفة.  في حرب 1967 تم تدمير عدد كبير من المباني على أيدي الاحتلال، وفيما بعد تم هدم عدد كبير من المباني بيد أهل القرية حيث كانت زيتا فيما مضى أكبر تجمع في المنطقة.  وكان يسكن القرية في الأصل نسبة من المسيحيين.

مواد البناء المستخدمة هي الطين والشيد والحجر خصوصا الدبش والطبزة والملطش، أما الدوامر الحديدية فكانت مستخدمة بشكل واضح وكبير خاصة في بدايات القرن العشرين، واستخدمت المدة الإسمنتية للأرضيات.  نظام الفتحات الغالب في الأبواب هو القوس الموتور والعتب، أما الشبابيك فيغلب عليها العقد الموتور والساقوف والنصف الدائري. يغلب على الأسقف العقود المستوية بنسبة حوالي 70 %، أما العقود المتقاطعة فظهرت بنسبة 23 %، كما ظهرت نماذج قليلة لأقبية نصف برميلية.  الإضافات على المنازل قليلة وكذلك الزخارف.

تتوفر في القرية شبكة مياه وكهرباء وهاتف ولا يوجد شبكة صرف صحي وتعتمد على الحفر الصماء، الشوارع معبدة داخل القرية وخارجها.

التوصيات:

أهم معلم مميز في القرية مسجدها القديم، وتبلغ مساحته 300 م 2 ، ويتكون من عقد نصف برميلي وستة عقود متقاطعة وهو قديم جدا وغير مؤرخ، نوصي بترميمه.