كفر قدوم

تقع قرية كفر قدوم على سفح جبل إلى الشمال الشرقي من مدينة قلقيلية، وتطل على الشارع الرئيسي الواصل بينها وبين مدينة نابلس، تشتهر القرية بالزراعة وتربية الحيوانات، وتبلغ مساحة أراضيها حوالي 3303 دونماً منها 2984 دونماً مزروعة بالزيتون، ويبلغ عدد سكانها بناء على إحصاء عام 2004 حوالي 3,413 نسمة. وتحتوي القرية على 169 بناء قديماً يتركز معظمها في جذر القرية.

المباني القديمة في القرية معظمها متلاصقة، وبها عدة أحواش، وتكثر فيها العليات، من الملاحظ ان ما يقارب نصف المباني في القرية مهجورة، حيث تبلغ ما نسبته 43.20 %، وهي نسـبة تفوق نسبة المباني المستخدمة كليا التي تبلغ 40.83 %، أما باقي المباني فمستخدمة بشكل جزئي، والبعض منها يستخدم لتربية الحيوانات.

يمكن القول بأن النمط المعماري السائد في القرية هو البيوت المكونة من طابق واحد، وتبلغ نسبة 86.98 %، وتبلغ البيوت التي تحتوي على أسقف بعقد متقاطع ما نسبته 84.49 % مع وجود البعض المستوي بدوامر حديدية. لا يوجد للفتحات نمط سائد، فهي متنوعة بين القوس الموتور والمدبب ونصف الدائري وحدوة الفرس، أما الأرضيات فهي غالبا من مدة أسمنتية. ويلاحظ أيضا قلة الإضافات على المباني القديمة، ويمكن أن يعزى ذلك لهجر السكان لهذه المباني.

يتوافر في القرية حاليا شبكة كهرباء خاصة تعمل بالمولدات، وبها شبكة مياه وهاتف، لكنها تفتقر لشبكة صرف صحي، ولا يوجد شبكة طرق جيدة، حيث تم مد شوارع جديدة مؤخرا مما أدى الى الأضرار ببعض المباني القديمة.