عسلة

 

تقع قرية عسلة على بعد 10 كم شرق مدينة قلقيلية، وترتفع حوالي 280 م فوق سطح البحر. تبلغ مساحة المنطقة المبنية فيها 110 دونمات، وتحيط بأراضيها أراضي قرية عزون. يبلغ عدد سكان القرية 866 نسمة حسب تقديرات الجـهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني العام 2004 .

تم تسجيل ثمانية مبانٍ قديمة في القرية من خلال المسح الميداني للأبنية القديمة الذي قام به مركز رواق العام 2003 ، وتبين أن جميع المباني تتكون من طابق واحد، وأن خمسة منها هي مبانٍ متصلة ببعضها وثلاثة منفردة. وتبين أن عدد المباني المستخدمة بشكل كلي هي ثلاثة مبانٍ، في حين سجلت أربعة مبانٍ مهجورة، ومبنى واحد مستخدم بشكل جزئي.

الحالة الإنشائية للمباني بينت أن ثلاثة مبانٍ فقط بحالة جيدة، في حين أن الخمسة الباقية بحالة إنشائية سيئة.� وبالنسبة للحالة الفيزيائية، فقد سجل مبنيان بحالة جيدة، وآخران بحالة متوسطة، وأربعة مبانٍ بحالة سيئة.

أما الأسقف فقد غلب عليه الشكل المستوي بالدوامر الحديدية، حيث سجلت ثمانية أسقف مستوية، سبعة منها بالدوامر الحديدية، وسجلت قبة واحدة. وبالنسبة للأسطح الخارجية، تبين كذلك أن سبعة أسطح مستوية، وسطح مفلطح، وآخر قبة. أرضيات المباني غالبيتها من المدة، إذ سجلت سبع أرضيات كذلك، وأرضية واحدة من بلاط الكراميكا.