بيت أمين

 

تقع قرية بيت أمين على بعد 9 كم جنوب شرق مدينة قلقيلية، وترتفع حوالي 140 م فوق سـطح البحر. تبلغ مساحة المنطقة المبنية فيها 120 دونماً. وتحيط بالقرية أراضي سنيرية، وعزون عتمة، والمدورة. يبلغ عدد سكان القرية 1121 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني العام 2004 .

من خلال المسح الميداني للأبنية القديمة الذي قام به مركز رواق العام 2003 ، تم تسجيل 26 مبنى في القرية، منها 23 مبنى ( 88.46 %) تتكون من طابق واحد، ومبنيان يتكونان من طابقين. مازال 17 مبنى مستخدمةً بشكل كلي، والباقي مهجور (تسعة مبانٍ). طبيعة المباني في القرية غالبيتها متصلة أو ضمن أحواش وسجل عشرة مبانٍ منفردة.

الحالة الإنشائية للمباني توزعت على النحو التالي: سبعة مبانٍ بحالة جيدة، وتسعة بحالة متوسطة، وستة مبان بحالة سيئة، وأربعة مبانٍ بحالة غير صالحة للاستعمال. أما الحالة الفيزيائية، فسجلت سبعة مبانٍ بحالة جيدة، وتسعة مبان بحالة متوسطة، وتسعة أخرى بحالة سيئة.

شكل الأسقف غلب عليها المستوي، حيث نجد 22 سقفاً من هذا النوع، وسجل سقفان فقط بالعقد المتقاطع. وبالنسبة للأسطح كذلك سجل 23 سطحاً مستوياً، إضافة إلى وجود سطح واحد مفلطح.

الأرضيات معظمها تتكون من المدة، حيث سجلت 19 أرضية من المدة، وتم تسجيل أربع أرضيات من بلاط الكراميكا، وأرضية واحدة من البلاط الحجري.