النزلة الغربية

تقع قرية النزلة الغربية على بعد 16.5 كم شمال مدينة طولكرم، وترتفع حوالي 120 م فوق سطح البحر. تبلغ مساحة أراضيها الكلية 2320 دونماً، وتحيط بأراضيها أراضي قرى صيدا وعلار والنزلة الوسطى ونزلة أبو نار. يبلغ عدد سكان القرية 874 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .

من خلال المسح الميداني الذي قام به مركز رواق العام 2003 ، تم تسجيل 17 مبنى قديماً في القرية، منها 9 مبان تتكون من طابقين، و 7 أخرى من طابق واحد، فيما سجل مبنى واحد من ثلاثة طوابق.

ما زالت غالبية المباني مستخدمة بشكل كلي، حيث سجل 11 مبنى تستخدم بشكل كلي، وسجلت أربعة مبانٍ مستخدمة بشكل جزئي، ومبنيين مهجورين.  غالبية المباني متصلة مع بعضها البعض، حيث وجد 13 مبنى من هذا النوع، بينما وجد مبنى واحد منفرداً.

وبالنسبة لحالة المباني الإنشائية، يمكن تصنيفها بالجيدة، حيث وجد أن هناك 12 مبنى بحالة جيدة، و 4 مبانٍ بحالة متوسطة، ومبنى واحد بحالة سيئة، أما الحالة الفيزيائية فقد انقسمت بين الجيدة ( 7 مبان)، والمتوسطة ( 8 مبانٍ)، بينما سجل مبنيان بحالة سيئة.

أسقف وأسطح المباني غلب عليها الشكل المستوي، حيث وجدت هناك 10 أسقف مستوية، وكذلك الأسطح، في حين سجلت 6 أسقف بعقد متقاطع، وسقف واحد بعقد نصف برميلي، في حين سجلت 5 أسطح مفلطحة، وقبة واحدة، وسطح واحد جملوني قرميدي.

أما الأرضيات فمعظمها تتكون من المدة، حيث وجد ذلك في 12 أرضية، وسجلت أرضية واحدة من البلاط الملون (السجادة)، وكذلك البلاط الأسمنتي الحديث، والحجري، والكراميكا، بواقع أرضية واحدة لكل منها.