خربة قيس

تقع خربة قيس على بعد 3 كم جنوب مدينة سلفيت، وترتفع حوالي 410 م فوق سطح البحر. وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 3388 دونماً، ومساحة المنطقة المبنية فيها 52 دونماً، وتحيط بالقرية أراضي سلفيت، وعمورية، وعارورة، ومزارع النوباني. يبلغ عدد السكان في القرية 248 نسمة، حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني العام 2004 .

من خلال المسح الميداني للأبنية القديمة الذي قام به مركز رواق العام 2003 ، تم تسجيل 17 مبنى في القرية، غالبية المباني تتكون من طابق واحد ( 12 مبنى)، وسجلت خمسة مبانٍ من طابقين. المباني القديمة يغلب عليها طابع المباني المنفردة، حيث نجد 11 مبنى منفرداً، وسجلت ستة مبانٍ متصلة وضمن حوش، كما لوحظ أن 15 مبنى ما زال مستخدماً بشكل كلي، إضافة إلى وجود مبنيين مستخدمين بشكل جزئي.

الحالة الإنشائية للمباني انقسمت بين الجيدة (سبعة مبانٍ) والمتوسطة (ثمانية مبانٍ) في حين سجل مبنيان بحالة سيئة. أما الحالة الفيزيائية، فغلبت عليها الحالة المتوسطة، حيث سجلت عشرة مبانٍ، وسجلت ستة مبانٍ بحالة جيدة، ومبنى واحد بحالة سيئة.

شكل أسقف المباني أخذ شكلين رئيسيين هما: العقد المتقاطع (تسعة أسقف) والمستوي (ثمانية أسقف)، أما شكل الأسطح الخارجية، فقد غلب عليها الشكل المستوي، حيث نجد 12 سطحاً، وسجلت أيضاً خمسة أسطح بشكل القبة.

أرضيات المباني في معظمها تكونت من المدة، حيث نجد 14 أرضية بهذا الشكل، وسجلت أرضيتان من البلاط الحجري، وأرضية واحدة من البلاط الملون (سجادة).

وقد قام رواق بترميم احد مباني القرية.