عينبوس

تقع قريـة عـينبوس على بـعد 11 كم جنوب مدينـة نابلـس، وترتـفع حوالي 510 م فوق سطح البحر. تبلغ مساحة أراضيها الكلية 4011 دونماً، ومساحة المنطقة المبنية فيها 238 دونماً. تحيط بأراضي القرية أراضي قرى عوريف، وحوارة، وجماعين. يبلغ عدد سكانها 2193 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004 .

من خلال المسح الميداني للأبنية القديمة الذي نفذه مركز رواق العام 2003 ، تم تسجيل 57 مبنى قديماً في القرية، غالبية هذه المباني تتكون من طابقين، حيث تم تسجيل 40 مبنى ( 70 %) تتكون من طابقين، و 11 مبنى تتكون من طابق واحد، ومبنى واحد يتكون من ثلاثة طوابق.

ما زال 21 مبنى ( 36 %) من المباني مستخدمة بشكل كلي، وثمانية مبانٍ مستخدمة بشكل جزئي، و 23 مبنى ( 40 %) هي مبانٍ مهجورة. غالبية المباني في القرية متصلة ببعضها، ويوجد عدد من الأحواش، وسجل مع ذلك 11 مبنى منفرداً.

الحالة الإنشائية للمباني يمكن تصنيفها بأنها غير مرضية، حيث لم يسجل سوى بيت واحد بحالة جيدة، وباقي المباني تنقسم حالته بين المتوسطة ( 22 مبنى بنسبة 38 %) والسيئة ( 15 مبنى بنسبة 26 %) وغير صالحة للاستعمال ( 15 مبنى بنسبة 26 %)، وكذلك الأمر بالنسبة للحالة الفيزيائية التي لم تختلف عن سابقتها، بحيث سجل، أيضاً، مبنى واحد بحالة جيدة، و 22 مبنى بحالة متوسطة، و 30 مبنى بحالة سيئة.

أسطح المباني غلب عليها شكل القبة، حيث نجده في 35 سطحاً، وثلاثة أسطح بشكل مفلطح، وسجل 21 سطحاً مستوياً. أما الأسقف، فقد غلب عليها شكل العقد المتقاطع، حيث سجل 48 سقفاً بهذا الشكل، وسجلت ستة أسقف بعقد نصف برميلي، وثلاثة أسقف مستوية، منها اثنان باستعمال الدوامر الحديدية.

أرضيات المباني معظمها تتكون من المدة، إذ سجلت 40 أرضية من المدة، ووجدت سبع أرضيات ترابية، وأرضية واحدة من البلاط الحجري، وواحدة أخرى من البلاط الملون (سجادة)، كذلك سجلت أربع أرضيات من البلاط الأسمنتي الحديث، وثلاث من بلاط الكراميكا.